کد مطلب:274816 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:250

الحافظ محمد بن محمد بن محمود البخاری
الحافظ محمد بن محمد بن محمود البخاری المعروف بخواجه بارسا الحنفی فی فصل الخطاب. عن الكفوی فی اعلام الاخیار انه قال فی حقه قرا العلوم علی علماء عصره و كان مقدما علی اقرانه و حصل الفروع و الاصول و برع فی المعقول و المنقول و كان شابا قد اخذ الفقه عن قدوه بقیه اعلام الهدی الشیخ الامام العارف الربانی ابی طاهر محمد بن علی بن الحسن الظاهری ثم ذكر سلسله مشائخه فی الفقه و انه اخذ من صدر الشریعه و انهاها الی الامام الاعظم ابی حنیفه قال و هو اعز خلفاء الشیخ الكبیر خواجه بهاء الدین نقشبند الخ و قال صاحب الشقائق النعمانیه فی علماء الدوله العثمانیه بعد ذكر الطریقه النقشبندیه و انها تنتهی الی الشیخ العارف بالله خواجه بهاء الدین النقشبندی و ذكر جمله من مناقبه و محاسن طریقته ما لفظه و من جمله مشائخ هذه الطریقه الشیخ العارف بالله تعالی خواجه محمد بارسا البخاری و هو من جمله اصحاب خواجه بهاء الدین المذكور و قال شیخه له بمحضر من اصحابه الامانه التی وصلت الی من مشایخ طریقتنا هذه و جمیع ما اكتسبته فی هذه الطریقه سلمتها كلها الیك فقبل خواجه محمد بارسا و قال شیخه فی آخر حیاته فی غیبته المقصود من ظهوری وجوده و ربیته بطریق الجذبه و السلوك فلو اشتغل بذلك لتنور منه العالم و وهب له شیخه صفه الروح فی وقت و قصته مشهوره و وهب له ایضا فی وقت آخر بركه النفس و كان مظهرا لمضمون قوله (ع) ان من عباد الله تعالی من لو اقسم علی الله لابره و لقنه الذكر الخفی و اذن له فی تعلیم آداب الطریقه للطالبین ثم قال انه مر فی طریقه للحج بصغانیان و ترمذ و بلخ و هراه و زار المزارات كلها و اكرمه علماء تلك البلاد و مشائخها و عظموه غایه التعظیم و راوا مشاهدته و خدمته غنیمه عظیمه ثم ذكر انه توفی بالمدینه المنوره و صلی علیه المولی شمس الدین الفناری و دفن بجوار قبر عباس رضی الله عنه اما كتابه فصل الخطاب فهو كتاب معروف مشهور ذكره فی كشف الظنون فقال فصل الخطاب فی المحاضرات للحافظ الزاهد محمد بن محمد الحافظی من اولاد عبید الله النقشبندی البخاری المعروف بخواجه بارسا المتوفی بالمدینه المنوره سنه 822 و ترجمته لابی الفضل موسی بن الحاج حسین الازنبقی و امیر بادشاه محمد البخاری نزیل مكه قال فی فصل الخطاب علی ما حكی عنه ما لفظه و لما زعم ابو عبد الله جعفر بن ابی الحسن علی الهادی رضی الله عنه انه لا ولد لاخیه ابی محمد الحسن العسكری رضی الله عنه و ادعی ان اخاه الحسن العسكری رضی الله عنه جعل الامامه فیه سمی الكذاب و هو معروف بذلك و ابو محمد الحسن العسكری ولده محمد رضی الله عنهما معلوم عند خاصه اصحابه و ثقات اهله و یروی ان حكیمه بنت ابی جعفر محمد الجواد عمه ابی محمد الحسن العسكری كانت تحبه و تدعو له و تتضرع الی الله ان تری له ولدا و كان ابو محمد الحسن العسكری اصطفی جاریه یقال لها نرجس فلما كان لیله النصف من شعبان سنه 255 دخلت حكیمه عند الحسن العسكری فقال لها یا عمه كونی اللیله عندنا لامر فاقامت كما رسم فلما كان وقت الفجر اضطربت نرجس فقامت الیها حكیمه فوضعت نرجس المولود المبارك فلما راته حكیمه اتت به ابا محمد الحسن العسكری رضی الله عنه و هو مختون مفروغ منه فاخذه و امر یده علی ظهره و عینیه و ادخل لسانه فی فمه و اذن فی اذنه الیمنی و اقام فی الاخری ثم قال یا عمه اذهبی به الی امه فذهبت به و ردته الی امه قالت حكیمه ثم جئت من بیتی الی ابی محمد الحسن العسكری رض فاذا المولود بین یدیه فی ثیاب صفر و علیه من البهاء و النور ما اخذ بمجامع قلبی فقلت سیدی هل عندك من علم فی هذا المولود المبارك فتلقیه الی فقال ای عمه هذا المنتظر هذا الذی بشرنا به قالت حكیمه فخررت لله تعالی ساجده شكرا علی ذلك قالت ثم كنت اتردد الی ابی محمد الحسن العسكری فلا اری المولود فقلت له یوما یا مولای ما فعل سیدنا و منتظرنا قال استودعناه الذی استودعته ام موسی (ع) ابنها و ذكر فی حاشیه الكتاب كما حكی عنه حكایه المعتضد العباسی المتقدم نقلها عن الجامی فی شواهد النبوه و بعض علامات قیام المهدی (ع) الی ان قال و الاخبار فی ذلك اكثر من ان تحصی و مناقب المهدی رض صاحب الزمان الغائب عن الاعیان الموجود فی كل زمان كثیره و قد تظاهرت الاخبار علی ظهوره و اشراق نوره یجدد الشریعه المحمدیه و یجاهد فی الله حق جهاده و یطهر من الادناس اقطار بلاده زمانه زمان المتقین و اصحابه خلصوا من الریب و سلموا من العیب و اخذوا بهدیه و طریقه و اهتدوا من الحق الی تحقیقه به ختمت الخلافه و الامامه و هو الامام من لدن مات ابوه الی یوم القیامه و عیسی (ع) یصلی خلفه و یصدقه علی دعواه و یدعو الی ملته التی هو علیها و النبی ص صاحب المله.